استقبل الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية ، بمجلس النواب يومه الأربعاء 14 فبراير 2024، وفدا من المشاركات والمشاركين في الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني للشبيبات الاشتراكية، الذي نظمته شبكة مينا لاتينا والشبيبة الاتحادية، مابين 12 و 15فبراير 2024، تحت شعار: الشباب الاشتراكي قاطرة للاستقرار والتنمية بدول الجنوب.

عرفت الزيارة مشاركة 25 دولة من افريقيا وامريكا اللاتينية المتمثلة في تونس، كينيا، وبوركينا فاسو، مالي، جمهورية أفريقيا الوسطى، النيجر، الكونغو الديمقراطية، الكونغو،الطوغو، غينيا، الرأس الاخضر، أنغولا ناميبيا، ساحل العاج، زيمبابوي،  غواتيمالا، نيكارغوا، الهيندوراس، البرازيل، المكيسيك، كولومبيا  فلسطين، العراق، .بوليفيا.

وفي كلمته الافتتاحية أعرب النائب البرلماني الحسن لشكر، منسق شبكة البرلمانيين الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين الشباب، –نائب رئيس الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية عن سعادته بالزيارة التي خصها الوفد المشارك لمقر الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مبرزا الدور الذي تقوم بها الاحزاب الاشتراكية داخل المؤسسات التشريعية ومؤكدا على أهمية العلاقة التي تجمع هذه الاحزاب وضرورة استثمارها في تعزيز تبادل التجارب والخبرات وخاصة بين البرلمانيين الاشتراكيين الشباب.

على هامش هذه الزيارة اجرى النائب البرلماني الحسن لشكر مرفوقا بالنائبة البرلمانية عائشة الكرجي، مباحثات مع وفد من البرلمانيين الاشتراكيين الشباب، وأعضاء شبكة مينا لاتينا، المكون من السيدة هند مغيت رئيسة الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي. السادة البرلمانيين Bertha Beatriz Acarapi MÁS  من دولة بوليفيا، والسيد Nouhoum Sarrمن دولة مالي، ومن دولة كولومبيا كل من السادة  Fabian Diaz Plata، والسيد GerselLuis Perez Altamirand، ثم السيد Wilson Danovis Lozano.

اللقاء شكل فرصة للتذكير بالروابط المتينة التي تجمع الاحزاب الاشتراكية، وانخراطها في الدفاع عن مجموعة من القضايا العادلة، بالاضافة الى الاعداد للنسخة الثانية من المنتدى الدولي للبرلمانيين الاشتراكيين الشباب، الذي تم الاتفاق على عقده  بالعاصمة الكولومبية بوكوطا.

على هامش اللقاء تم استقبال السيد حسن ساهر المصري، عن جبهة النضال الفلسطيني الذي أطلع الحاضرين على أهم المستجدات السياسية والميدانية للقضية الفلسطينية وأعرب البرلمانيون الحاضرون عن دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما تم بنفس المناسبة عقد لقاء بمقر الفريق بمجلس المستشارين بحيث قدم رئيس الفريق النائب يوسف أيدي لمحة عن الأدوار التشريعية التي تقوم بها المؤسسة البرلمانية والعمل الرقابي ومختلف الأنشطة الدبلوماسية الموازية.

وقد اغتنم الوفد الفرصة لزيارة أهم مرافق مجلسي البرلمان الذي احتفل مؤخرا بالذكرى الستينية لتأسيسه، حيث تم إطلاع الوفد على الأدوار الدستورية الرقابية والتشريعية والتقييمية والمهام الدبلوماسية التي يقوم بها أعضاء البرلمان، كما تم الوقوف على تطور التجربة البرلمانية بالمغرب وما شهدته المؤسسة البرلمانية من تراكمات إيجابية خلال العقود الماضية ساهمت في ترسيخ أسس الديمقراطية التمثيلية وترصيد الإختيار الديمقراطي ببلادنا.

عن نبأ بريس

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

إنعقاد النسخة الثانية من المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين و الديمقراطيين الاجتماعيين (بيان صحفي)

البرلمانيون الإتحاديون الشباب بكولومبيا للمشاركة في منتدى دولي

النائب البرلماني سعيد انميلي يساءل السيد وزير العدل والحريات، حول الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات السجنية بالمغرب

النائبة البرلمانية مجيدة شهيد تساءل السيدة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حول تقديم حوافز للمقاولات التي تستهدف تشغيل النساء