انتقدت الفرق النيابية لأحزاب المعارضة، اليوم الأربعاء، ما وصفته بـ”إخفاقات” الحكومة، واشتكت “التغول” و”التضييق” عليها من قبل رئيس الحكومة والوزراء، وذلك خلال جلسة عمومية لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

“التضييق والتغول”

بدوره، ساءل الفريق الاتحادي الحكومة عن تفعيل المنظومة الوطنية المتكاملة للمخزون الاستراتيجي في المجال الغذائي والصحي والطاقي، وعن التنزيل الفعلي للنموذج التنموي، وعن تفعيل إصلاح المقاولات والمؤسسات التنظيمية التي تنهك المالية العمومية، بحسب تعبيره.

واشتكى الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية ما وصفه بـ”التضييق والتغول” من قبل الحكومة، مخاطبا رئيسها بالقول: “استحوذتم على كل المساحات الزمنية المتاحة في الإعلام الوطني للحديث عن الحصيلة المرحلية، في الوقت الذي لم تحصل فيه المعارضة على أي مساحة”.

وقال الفريق ذاته إن الحكومة فشلت في الوفاء بالتزاماتها العشر، وأولها رفع معدل النمو بـ4 المائة، بحيث تراجع هذا المعدل إلى 2.5، في الوقت الذي كان يسجل فيه الاقتصاد الوطني منذ سنوات معدل نمو يصل لـ4 في المائة.

وانتقد الفريق الاشتراكي ما اعتبره فشلا حكوميا في إحداث مليون منصب شغل صافي، إذ تشير الأرقام الرسمية إلى تراجع الحجم الاجمالي للشغل وارتفاع البطالة، “لتكون الحكومة الأكثر إنتاجا للبطالة في السنوات الأخيرة”.

المصدر ذاته انتقد “فشل” الحكومة في تعميم التغطية الاجتماعية، وإخراج مليون أسرة من الفقر وحماية الطبقة الوسطى، وتعميم التعليم الأولي، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

عن العمق المغربي

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

إنعقاد النسخة الثانية من المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين و الديمقراطيين الاجتماعيين (بيان صحفي)

البرلمانيون الإتحاديون الشباب بكولومبيا للمشاركة في منتدى دولي

النائب البرلماني سعيد انميلي يساءل السيد وزير العدل والحريات، حول الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات السجنية بالمغرب

النائبة البرلمانية مجيدة شهيد تساءل السيدة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حول تقديم حوافز للمقاولات التي تستهدف تشغيل النساء