تاريخ السؤال : الأربعاء 7 يونيو 2023
السؤال :
عملت وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة على إدماج أطر الادارة التربوية في إطار متصرف تربوي بموجب مرسوم عدد 2.22.69 الصادر في 23 من رجب 1443 ( 25 فبراير 2022 ) المنشور بالجريدة الرسمية عدد 7072 – 7 شعبان ( 10 مارس 2022 )؛ لكنه أغفل فئة رؤساء المصالح والاقسام الذين سبق لهم ان زاولوا مهام مدير مؤسسة تعليمية عمومية حيث تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا مشفوعا بإفرارهم في المنصب المذكور ؛ من تغيير الاطار من “أستاذ” الى “متصرف تربوي” كباقي زملائهم رغم تقديم طلب الادماج في الآجال المحددة مشفوعا بموافقة السيد المدير الإقليمي وموافقة السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .مع العلم ان مهام رؤساء المصالح والاقسام هي مهام مكثفة وامتداد لمهام رؤساء المؤسسات التعليمية وهم الاجدر بعملية جبر الضرر . وللإشارة فقد شملت عملية الادماج في إطار متصرف تربوي كل من مديري المؤسسات التعليمية المزاولون والمتقاعدون والمعفيون ، والحراس العامون والنظار و…. وأغفلت رؤساء المصالح والاقسام الدين كانوا يزاولون مهام الإدارة التربوية قبل تحملهم لمنصب رئيس مصلحة أو رئيس قسم. لذا أسائلكم السيد الوزير المحترم، عن أسباب إقصاء هذه الأقلية القليلة المكلومة وكذا الإجراءات التي ستتخذونها من أجل ضمان استفادتها وتغيير وضعيتها وخصوصا أن مهام هذه الفئة مهام إدارية تدبيرية جوهرية ، كما نسجل السيد الوزير على أن هذه الفئة هم الضحايا الاكثر تضررا وخصوصا أن وضعيتهم الحالية كرؤساء مصالح وأقسام وبحكم النصوص التنظيمية أصبحوا محرومين من اجتياز مباراة مسلك أطر الادارة التربوية الا بعد الموافقة على الاعفاء من مهام المصلحة؛ محرومين من اجتياز مباراة مركز تكوين المستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي ؛ محرومين من اجتياز مباراة مركز تكوين المفتشين إضافة الى الحرمان من المشاركة في الحركة الانتقالية.
تعليقات الزوار ( 0 )