واضعي السؤال : النزهة اباكريم
الوزارة المختصة : الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
تاريخ السؤال : الجمعة 19 أبريل 2024
السؤال :
سبق لأفراد الجالية المغربية المقيمة بنيويورك الأمريكية أن قاموا بتقديم العديد من الشكايات مباشرة أو عبر وسائل الإعلام المختلفة بشأن ما يتعرضون له من سوء التعامل من طرف أحد موظفي شركة الخطوط الملكية المغربية بفرعها بمطار نيويورك، حيث يقوم هذا الموظف حسب الشكايات، باستعمال أساليب حاطة من كرامة الإنسان مع أفراد الجالية المغربية ، نساء ورجالا. كما يتدخل في شؤون بعيدة عن صلاحياته مدعيا امتلاكه نفوذا وسلطة مطلقة تجعله فوق كل محاسبة. فإذا كان مؤشر إقبار وإهمال الشكايات العديدة التي تقدم بها المتضررون من التصرفات الغير مقبولة والماسة بكرامة الإنسان يزكي ادعاءات هذا الموظف الاستثنائي أنه فوق القانون، فإن هذا الوضع يسيئ لصورة وسمعة الشركة الوطنية الوحيدة في مجال الطيران الدولي، كما يمس بنخوة وكبرياء أفراد الجالية المغربية المقيمة بنيويورك الأمريكية ويجعل جزءا منها تضطر مكرهة لاستعمال خطوط الشركة المغربية وتتحمل ما قد يصيبها من إهانات من طرف هذا الموظف، كما يدفع بالجزء الآخر إلى استعمال خطوط طيران أجنبية و قطع مسافة إضافية لتجنب ما قد يلحقها من طغيان الموظف المستبد بفرع الخطوط الملكية المغربية بمطار نيويورك الأمريكية. يحدث هذا بمطار نيويورك الأمريكية منذ سنوات طويلة ، على الرغم من النداءات المتكررة لصاحب الجلالة بإيلاء العناية والاهتمام برعاياه الأوفياء أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حيثما وجدوا. هذه الرعاية التي يجب أن يرتفع منسوبها من خلال توفير أقصى درجات الترحاب وحسن المعاملة بمختلف نقاط عبور المغاربة نحو بلدهم الأصلي أو عند مغادرتهم له نحو بلدان الإقامة. لكل هذه الاعتبارات أسائلكم السيد الوزير المحترم: 1- ما هي أسباب عدم فتح تحقيق بخصوص الشكايات العديدة التي تقدم بها أفراد الجالية المغربية المقيمة بنيويورك الأمريكية بخصوص سوء التعامل الصادر في حقهم من طرف أحد موظفي فرع الخطوط الملكية المغربية بمطار نيويورك الأمريكية ؟ 2 ما هي البرامج والخطط التي اعدتها المصالح التابعة لكم لأجل تتبع ومراقبة جودة الخدمات التي يقدمها مستخدمو الخطوط الملكية المغربية، بمختلف المواقع الأرضية والجوية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبر العالم ؟
تعليقات الزوار ( 0 )