واضعي السؤال : سعيد بعزيز

الوزارة المختصة: النقل واللوجيستيك

السؤال:

كما تعلمون السيد الوزير المحترم، أنه خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 06 ماي 2024، أكدتم أن برنامج توسيع شبكة السكك الحديدية يحتاج استثمارات ضخمة تقدر بـ 400 مليار درهم، وأن نصف هذا المبلغ ستستهلكه مشاريع البنية التحتية. وحيث أكدتم كذلك، خلال ذات الجلسة، إن المخطط الوطني يتضمن إحداث 3800 كيلومترا من الخطوط الكلاسيكية، بما يسمح بربط 43 مدينة بالسكك الحديدية بدل 23 حاليا، وتوصيل خدمة القطارات إلى 81% بدل 51% حاليا. وحيث أوضحتم أن البرنامج يشمل مشاريع ربط الموانئ والمطارات بالسكك الحديدية. وحيث بخصوص توسيع شبكة القطار الفائق السرعة، أشارتم إلى وجود إثنين من المحاور بهذا الشأن، محور أطلسي يربط طنجة بأكادير، والمحور المغاربي الذي يهدف إلى ربط الدار البيضاء بمدينة وجدة مرورا بمدينة فاس، مؤكدين أن هذا البرنامج يتطلب استثمارات ضخمة تقدر بـ400 مليار درهم، وهو المبلغ الذي لا يمكن تغطيته من خلال التذاكر. وحيث أوضحتم عن ربط مدينة فاس بخطوط القطار فائق السرعة، إن دراسة الجدوى السوسيواقتصادية أظهرت أنه يحتاج 23 مليار درهم، وأن مدة السفر بين فاس والدار البيضاء سيتم تقليصها إلى ساعتين وخمسين دقيقة في حالة إنجاز الخط السريع الرابط بين القنيطرة ومراكش، أي تخفيض ساعة من رحلة السفر بين فاس والدار البيضاء. لذلكم؛ أسائلكم السيد الوزير المحترم، عما يلي: – ما هي حصة جهة الشرق في البرنامج الاستثماري للسكك الحديدية؟ – وما هي نوعية المشاريع الموعود بها؟ – وما هي الجدولة الزمنية لتنزيل البرنامج المشار إليه على مستوى جهة الشرق؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

حضور النائبة البرلمانية حنان فطراس في أشغال اجتماع مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول التدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية

حضور عضوات وأعضاء الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية أشغال لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان المنعقد يوم الاثنين 10 يونيو 2024

النائبة البرلمانية حياة العرايش تساءل السيد رئيس الحكومة حول السياسة المعتمدة في مجال تشجيع الاستثمار وأثرا في استراتيجية التشغيل

تعقيب السيد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية خلال جلسة المساءلة الشهرية للسيد رئيس الحكومة