واضعي السؤال : خدوج السلاسي و عمر اعنان

السؤال :

يعتمد المغرب في نظامه التعليمي على نوعين من الباكالوريا: الباكالوريا الوطنية العادية والباكالوريا الدولية التي تختلف عن الأولى باعتماد اللغة الفرنسية بشكل أكبر والمواد العلمية جميعها تدرس بالفرنسية. وجميعنا يعلم ظروف اجتياز امتحان الباكالوريا وما يعانيه التلميذ (ة) وباقي افراد الاسرة من ضغوطات لظروف متعددة، ومشاكل التوجيه، بعد اختيار مراحل الجدع المشترك ليختم بنيل شهادة الباكالوريا، وبعدها الترشيح لولوج مؤسسات التعليم العالي بطريقة يختلف فيها القبول من مؤسسة لأخرى. وخلال المسار الدراسي، وبالضبط عند اجتياز الباكالوريا، قد يتعرض التلميذ لضغط أو ظروف، أو تأثير الإضرابات على التلاميذ خصوصا في التعليم العمومي، لا تسمح نتائجه بولوج بعض المدارس، مما يدفع التلميذ (ة) للرغبة في إعادة اجتياز الباكالوريا غالبا بنفس الشعبة لتحقيق حلمه في ولوج المؤسسات التي يطمح لولوجها. غير أن قراركم بمنع أي تلميذ من اجتياز امتحان الباكالوريا بنفس الشعبة التي درس فيها والتي توافق ميولاته إلى شعبة أخرى ، تحرم التلميذ من ولوج جامعات أو مدارس يرغب التلميذ في ولوجها. وهنا، نصبح أمام مشكل الهدر المدرسي، أو الحق في اختيار المسلك، إلى جانب عدم الأخذ بعين الاعتبار الطالب (ة) في الشعب الأدبية كيف يمكن له أن يفرض عليه اجتياز بكالوريا علمية، وبالتالي تؤدي الصعوبات التي قد تعترضه إلى حرمانه من حقه في التمدرس، والزج به في غياهب الانقطاع عن الدراسة والعطالة.

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم :

– ما هي التدابير والإجراءات التي ستتخذونها لإنصاف التلاميذ والتلميذات المعنيات، وإتاحة الفرصة لهم للاستمرار في التمدرس في الشعبة التي يرغبون فيها؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

برنامج الحكومة لدعم وتحفيز التعاونيات النسائية بالوسط القروي

تأهيل وتحسين خدمات مراكز تحاقن الدم ببلادنا

تمكين ممثلي الموظفين من صوائر التنقل والمقام المنصوص عليها في الفصل 33 من مرسوم 2.59.0200 المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 المتعلق ببطاقة الشخص في وضعية إعاقة