نص الموضوع :

ما زلنا نتساءل إلى متى ستبقى استفادة إقليم سيدي إفني من البرامج التنموية لوكالة الجنوب، إسوة بباقي أقاليم الجهات الجنوبية الثلاث، معلقة بالرغم من أن العديد من الملتمسات من أجل استفادة المدينة من البرامج التنموية سبق أن رفعت إلى وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.

ألم يحن الأوان بعد للعمل على تغيير القانون المحدث لوكالة الجنوب، عبر تعديل مجال تدخلها، والعمل على تغيير المادة 2 من مرسوم بقانون رقم 2.02.645 الصادر في 2 رجب 1423 (10 شتنبر 2002)، والمتعلق بإحداث وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، ليشمل تدخل الوكالة كافة المجال الترابي لأقاليم جهات كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب.

ونحيطكم علما أن المادة الثانية من المرسوم بقانون المتعلق بإحداث وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة نصت على أن نطاق تدخل وكالة الجنوب يشمل الجماعات التابعة لجهات كلميم- واد نون والعيون- الساقية الحمراء والداخلة- وادي الذهب. ونصت المادة الثانية ذاتها أن للحكومة الصلاحية لتغيير المجال الترابي لتدخل الوكالة المحدد في الفقرة الأولى من هذه المادة، تماشيا مع ما يمكن إدخاله وإحداثه من تغييرات على التقسيم الإداري للجهات المعنية، وهو الأمر الذي لم يتم طيلة السنوات الثماني الأخيرة، حيث لم تعمل الحكومات المتعاقبة على تحيين المرسوم بقانون المنظم للوكالة، بعد إحداث تغيير في مستجدات التقسيم الترابي للمملكة، وبالتالي ظل إقليم سيدي إفني مقصيا من كل البرامج التنموية للوكالة، كما توقف دعم برامج إقليم طاطا أيضا.

لذا أسائلكم السيد رئيس الحكومة المحترم، عن الإجراءات التي ستتخذونها لإدراج إقليم سيدي إفني ضمن مجال تدخل وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

تزويد جماعة سبت النابور بإقليم سيدي إفني بجهة كلميم واد نون بآليات وسيارات لتعزيز أسطولها لتمكينها من الاضطلاع بالاختصاصات المنوطة بها

إدراج الطريق الإقليمية رقم 3441 ضمن برنامج صندوق التنمية القروية بإقليم الجديدة

تمكين ممثلي الموظفين من صوائر التنقل والمقام المنصوص عليها في الفصل 33 من مرسوم 2.59.0200 المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

عدم تفعيل المنصة الرقمية رخص تجارية بجماعة الناضور