واضعي السؤال : مولاي المهدي الفاطمي

السؤال :

كما تعلمون جيدا السيدة الوزيرة المحترمة، أنه وفي الحكومة السابقة قامت الحكومة وفي إطار تفعيل برنامجها في مجال إصلاح الإدارة خاصة فيما يتعلق بالإجراءات الاستعجالية تم التوقيع على منشور يتعلق باعتماد مبـادئ الإدارة المسؤولـة ايكولوجيـا، حيث كان يهدف هذا المنشور إلى إدماج البعد البيئي في النفقات العمومية التي تكرسها الإدارة سنويا لمستلزمات سيرها اليومي، والتي تشمل المشتريات وصيانة المنشآت واستهلاك الطاقة وتدبير حظيرة السيارات، والتي كان ينبغي صرفها في إطار مقاربة التنمية المستدامة، كما حث هذا المنشور المصالح التابعة لكل القطاعات الوزارية للعمل على إدماج مبدأ المسؤولية الإيكولوجية في سير المرافق الإدارية عبر إدراج العنصر البيئي ضمن برامجها ومخططاتها وفي طرق اشتغالها، واعتماد إجراءات وتدابير آنية وبسيطة في شكلها، عميقة وفعالة في بعدها البيئي، مع ترسيخ ثقافة بيئية لدى الموظفين العاملين بها، وحثهم على تغيير سلوكياتهم اليومية بشكل يضمن اقتصاد الطاقة والمحافظة على مكونات البيئة. ومع ذلك، وفي ظل هذه الحكومة الحالية، لم نسمع عن أي تحديث أو تقرير حول تنفيذ هذه المبادرة.

لذا نسائلكم السيدة الوزيرة المحترمة: – ما هي الخطط المستقبلية لتطوير وتعزيز مبادرات البيئة داخل الإدارة الحالية؟ – ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها أو تخطط لاتخاذها لتعزيز الوعي البيئي بين الموظفين العاملين في الإدارات؟ – هل ما زالت الحكومة الحالية تلتزم بمبادئ الإدارة المسؤولة ايكولوجيـا التي تم التوقيع عليها في المنشور السابق؟ – هل تعتزم الحكومة تقديم تقارير دورية أو نشر معلومات حول التقدم والتنفيذ في مجال البيئة داخل الإدارة الحالية؟ – ما هي الخطوات المقترحة للتأكد من تطبيق ومراقبة مبادئ الإدارة المسؤولة ايكولوجيـا في كافة مستويات الإدارة؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

برنامج الحكومة لدعم وتحفيز التعاونيات النسائية بالوسط القروي

تأهيل وتحسين خدمات مراكز تحاقن الدم ببلادنا

تمكين ممثلي الموظفين من صوائر التنقل والمقام المنصوص عليها في الفصل 33 من مرسوم 2.59.0200 المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 المتعلق ببطاقة الشخص في وضعية إعاقة