واضعي السؤال : حياة لعرايش

السؤال :

إذا كان دستور 2011 قد نص على أن “تعمل الدولة على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب”. فإنه آن الأوان للتعاطي بكل جدية مع هذا الملف وذلك بإيجاد السبل المثلى لإدماج الثقافة الحسانية في الحياة اليومية عبر إدماجها في المنظومة التعليمية لتكريسها في سلوك وممارسة وأذهان الناشئة والحفاظ عليها من الاندثار، وإنشاء مدرسة منفتحة على محيطها، تفعيلا لمبدإ الجهوية واللاتمركز على المستوى البيداغوجي والحفاض عليها من الضياع لكونها تراثا شفاهيا. كل ذلك في إطار جهوية برامج التعليم وإدراجها في المقررات الدراسية، عوض التعاطي معها بشكل فولكلوري وسطحي ومناسباتي.

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم: – هل من تدابير للتنزيل التدريجي لورش إدماج الحسانية في المناهج التربوية؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

برنامج الحكومة لدعم وتحفيز التعاونيات النسائية بالوسط القروي

تأهيل وتحسين خدمات مراكز تحاقن الدم ببلادنا

تمكين ممثلي الموظفين من صوائر التنقل والمقام المنصوص عليها في الفصل 33 من مرسوم 2.59.0200 المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 المتعلق ببطاقة الشخص في وضعية إعاقة