وجه النائب البرلماني الأمين الطاهري البقالي باسم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا مو إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الوضعية المزرية للمستشفى الاقليمي محمد الخامس بإقليم شفشاون.
وأكد النائب البرلماني، أن ساكنة اقليم شفشاون، لازالت تعيش عدة صعوبات للولوج إلى خدمات الصحة العمومية، وخاصة عند الوضعيات ذات الطابع الاستعجالي كوضعية الولادة عند النساء أو غيرها من الحالات المرضية…، حيث تعاني ساكنة ما يقرب من27 جماعة قروية وجماعة حضرية من نقص حاد في تتبع حالتهم الصحية، بما في ذلك عمليات الكشف المبكر عن حالة المرض، أو تتبع عمليات العلاج بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة، أو حالات الحمل، ناهيكم عن تتبع صحة المتمدرسين وغيرهم من الفئات التي تحتاج الى خدمات صحية للقرب. وغياب مصلحة الحروق بالجهة، والنقص في عدد أطباء للولادة، حيث لا يتوفر المستشفى إلا على طبيب ولادة واحد يعمل أسبوع على ثلاثة، وعدد من النساء الحوامل في حالة خطيرة يتم توجيههن إلى المستشفى بين الحياة والموت. وزاد الامر استفحالا منذ أن غادرت طبيبة الإنعاش والتخدير الإقليم وتخلت عن عملها أكثر من سنة، ظل طبيب واحد يشتغل أسبوع على اثنين مما أثر على سير العمليات الجراحية. كما ان المستشفى لا يتوفر على طبيب القلب والشرايين في الوقت الذي تم قبول استقالة طبيبتين دفعة واحدة، وأغلب المراكز الصحية جلها تعرف نقصا حادا في عدد الأطباء.
وتساءل النائب البرلماني، عن الإجراءات التي ستعتمدها الوزارة للتغلب على الخصاص في الأطر الطبية والشبه الطبية بهذا الإقليم سواء على مستوى التجهيزات والموارد البشرية، كما تساءل عن البنيات الصحية المنجزة فوق تراب الإقليم، وما هي نوعية الخدمات التي تقدمها وعدد المستفيدين منها سنويا وأوجه تطوير خدماتها، فضلا عن البرامج الصحية وكذا الحملات الطبية التي تنوي الوزارة تنفيذها بهذا الإقليم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

فرق ومجموعة المعارضة تطالب بعقد اجتماع عاجل لتدارس ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الوطنية

وفاة ريان تدفع الفريق الاشتراكي الى تقديم مقترح قانون

البوعمري يطالب بإزالة مطرح النفايات العمومي بجماعة الدروة

الفريق الاشتراكي يطالب بوقف تسرب مياه الأمطار إلى منازل ساكنة حي أغطاس بالفنيدق