الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 13:56
مستجدات

الفريق الإشتراكي يسائل لفتيت بشأن خرق مقتضيات مرسوم إعداد لوائح أعضاء الجماعات السلالية لمواجهة تفشي فيروس كورونا .. الفريق الإشتراكي يدعو لعقد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة مدى إعمال التدابير الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالمؤسسات التعليمية .. الفريق الإشتراكي يطلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور أمزازي سداس تسائل وزير الداخلية بشأن تسريح مستخدمي مركز يوسفية سكيلز بمدينة اليوسفية مراس تدعو اعويشة الى التراجع عن قرار تغيير النواة الجامعية ببركان من “ملحقة جامعية عمومية ذات الإستقطاب المفتوح” إلى “كلية الزراعة-البيوتكنولوجية” لضمان انطلاقة ناجحة للموسم الفلاحي المقبل..الفريق الإشتراكي يطلب عقد اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بحضور وزير الفلاحة مدى نجاعة البرتوكول المتبع في علاج المصابين بفيروس كورونا .. الفريق الإشتراكي يدعو لعقد إجتماع لجنة القطاعات الإجتماعية بحضور وزير الصحة صبري يساءل وزير الصحة حول ضعف وثيرة إجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا بإقليم خنيفرة الزنايدي يساءل آيت طالب بشأن محدودية التراخيص الممنوحة لمختبرات القطاع الخاص المؤهلة لإجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد بنسهلي تدعو أمزازي إلى اتخاذ تدابير و حلول استعجالية لتامين الدخول المدرسي للأطفال المصابين بالتوحد مراس تساءل وزير الصحة حول مآل التعويضات المقررة لفائدة الأطر الصحية التي كانت في الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كوفيد-19 بعد توقف الأنشطة الثقافية والفنية ببلادنا ..الفريق الإشتراكي يطالب بعقد إجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال

وَجه الفريق الإشتراكي بمجلس النواب سؤالا شفويا الى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة حول قرار منع التنقل من و الى عدد من المدن.

وأكد الفريق الإشتراكي بأن ” المواطنون والمواطنات فوجئوا عشية يوم الأحد 26 يوليوز 2020 ببلاغ صادر عن وزارتي الداخلية والصحة يُمنع بموجبه التنقل من و إلى عدد من مدن المملكة ابتداء من منتصف الليل من نفس اليوم”.

وأضاف الفريق في ذات المراسلة أن ” القرار الذي نتجت عنه حالة فوضى و معاناة حقيقية لآلاف من الأسر التي اضطرت إلى محاولة الالتحاق بعدد من المدن قبل منتصف الليل ، الأمر الذي تسبب في عدد من الحوادث من جهة ، و في احتقان شعبي كبير من جهة ثانية بسبب فجائية القرار و عدم تركه مدة زمنية معقولة بين الإقرار و التطبيق ” .

ونبه الفريق الإشتراكي من خلال السؤال الذي تقدم به رئيس الفريق الأخ شقران أمام إلى أن ” الحالة الوبائية ببلادنا و تطوراتها المتسارعة قد تكون سببا في اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية ، و هو أمر مطلوب و تأكدت نجاعته طيلة المرحلة السابقة ، إلا أن طريقة اتخاذ و تنزيل عدد من القرارات تكون لها آثار عكسية تتجاوز أحيانا خطر الوباء نفسه ، خاصة و أن القرار الأخير، بالحيز الزمني الضيق ما بين اقراره و بدء سريانه ، و غياب التواصل الحكومي الجيد لشرح عدد من الجوانب المرتبطة به اقتصاديا و اجتماعيا، يساهم في خلق حالة من اللاثقة في عمل المؤسسات و طريقة تعاملها مع المواطنات و المواطنين ” .

وطالب الفريق الإشتراكي بمجلس النواب من سعد الدين العثماني توضيح الأسباب التي تدفع إلى اتخاد عدد من القرارات دون دراسة لآثارها الجانبية كما حدث بعد بلاغ أمس .

و سائل الفريق سعد الدين العثماني عن تصور حكومته للفترة المقبلة حول سبل التعاطي مع تطور الوضع الوبائي ببلادنا، والأسباب التي تحول دون تواصل يومي للحكومة مع الرأي العام لشرح تطورات الوباء و القرارات المرتقبة بشأن ذلك .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

الفريق الإشتراكي يسائل لفتيت بشأن خرق مقتضيات مرسوم إعداد لوائح أعضاء الجماعات السلالية

لمواجهة تفشي فيروس كورونا .. الفريق الإشتراكي يدعو لعقد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة

مدى إعمال التدابير الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالمؤسسات التعليمية .. الفريق الإشتراكي يطلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور أمزازي

سداس تسائل وزير الداخلية بشأن تسريح مستخدمي مركز يوسفية سكيلز بمدينة اليوسفية

روابط مهمة