الخميس 13 أغسطس 2020 - 01:24
مستجدات

ملال يسائل وزير التجهيز والنقل بشأن صعوبة الحصول على شهادة تصنيف المقاولات مصير الدخول المدرسي بعد تطور الوضع الوبائي .. الفريق الإشتراكي يدعو لعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة بحضور الوزير أمزازي تدخل النائبة حنان رحاب في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية الفريق الإشتراكي يسائل أمزازي بشأن تمكين طلبة مدينة ودائرة الرماني من التسجيل بجميع الشعب بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط  الفريق الإشتراكي يطلب عقد إجتماع لجنة التعليم والثقافة والإتصال لإنقاذ الموسم الدراسي للطلبة المغاربة المسجلين بالجامعات الأجنبية ملال يدعو أمزازي إلى تمديد التسجيل في موقع منحتي الفريق الإشتراكي يسائل العثماني بشأن قرار منع التنقل من و إلى عدد من المدن الفريق الإشتراكي يؤكد على أفضلية المقاولة الوطنية مداخلة النائبة فتيحة سداس في مناقشة عرض المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية الملاحي يسائل أخنوش بشأن اجتياح الحشرة القرمزية لنبات التين الشوكي بمناطق الشمال البهلول يسائل وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حول معاناة ساكنة دواوير جماعة الحوازة بإقليم سطات مع العطش رحاب تسائل وزير الداخلية بشأن انتشار ظاهرة البناء العشوائي بشاطئ سيدي رحال ببرشيد

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب ، سؤالا شفويا آنيا الى سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، حول إقصاء مجموعة من الطلبة الباحثين من المنحة الجامعية.

وأكد الفريق الإشتراكي أنه ” في الوقت الذي تعالت فيه أصوات مختلف الفاعلين المغاربة مطالبة الحكومة النهوض بالبحث العلمي عبر دعمه وتحفيزه، صدم مئات طلبة سلك الدكتوراه بمختلف التخصصات وبعدة جامعات، بإقصائهم بالاستفادة من المنحة الجامعية، رغم توفرهم على الشروط والمقاييس الموضوعية القاضية بتمتيعهم بهذا الحق ، مما خلق استياء وتدمرا في صفوفهم” .

وأضاف الفريق ، في ذات المراسلة ” إذ في الوقت الذي كانوا يتطلعون فيه للزيادة في المنحة نظرا لما يتطلبه البحث الأكاديمي من مصاريف ، استغربوا لهذا القرار المجحف المعيق لدراستهم واتمام بحوثهم” .

وطالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي توضيح الأسباب والدوافع وراء إقصاء العديد من الطلبة الباحثين في الاستفادة من المنحة الجامعية ، كما سائل امزازي عن التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارته لتدارك هذا الوضع وتمكينهم من المنحة كباقي زملاءهم الطلبة الباحثين .

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. المشكل أن هذا الإقصاء ليس الاول من نوعه بل على مر السنين تم إقصاء العديد من الطلبة المتفرغين اعتمادا على الاستحقاق العلمي و هذا اجحاف لأن كل جامعة و نقطها على اعتبار أن هناك طالبة حاصلين على المرتبة الأولى في سلك الماستر و هذا لم يكن لصالح البعض رغم احتياجهم للمنحة و طرقهم جميع الأبواب دون جدوى.
    لدلك ندعو الوزارة أن تعيد النظر و تقوم بتعميم المنحة و أن يعم هذا الفضل طالبة السنة الأولى و الثانية كدلك

  2. تشجعون هجرة الادمغة ….شكرا لكم….إقصاؤنا ماهو الا استقطاب لهم….اردنا خدمة بلدنا والبحث فيه و باسمه…لكن لم تريدوا.
    الوداع

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

ملال يسائل وزير التجهيز والنقل بشأن صعوبة الحصول على شهادة تصنيف المقاولات

مصير الدخول المدرسي بعد تطور الوضع الوبائي .. الفريق الإشتراكي يدعو لعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة بحضور الوزير أمزازي

تدخل النائبة حنان رحاب في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية

الفريق الإشتراكي يسائل أمزازي بشأن تمكين طلبة مدينة ودائرة الرماني من التسجيل بجميع الشعب بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط 

روابط مهمة