قدم الفريق الإشتراكي بمجلس النواب ، سؤالا شفويا آنيا إلى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة حول حماية حقوق المواطنات والمواطنين العالقين بالخارج.

ووفق نص السؤال فإن الفريق الإشتراكي يؤكد بأن ” عدد من المواطنات و المواطنين المغاربة يعيشون وضعية صعبة أملتها الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة كوفيد 19 ، حيث وجد هؤلاء أنفسهم عالقين بعدد من الدول التي قاموا بزيارتها من أجل السياحة أو العلاج و غير ذلك” .

واعتبر الفريق انه ” إذا كانت بلادنا ، إلى اليوم ، لم تتخذ قرارا بإرجاع هؤلاء المواطنات و المواطنين إلى وطنهم رغم مرور شهرين على قرار اغلاق الحدود ، فإن عددا كبيرا منهم يعيش تحت ضغط و قلق إضافي بسبب تخوفهم من فقدان وظائفهم بدعوى انقطاعهم عن الالتحاق بالعمل طيلة الفترة السابقة ، خاصة أمام تناسل عدد من الاشاعات في ذات الباب”.

وطالب الفريق الإشتراكي بمجلس النواب من رئيس الحكومة توضيح الاجراءات و القرارات التي تنوي الحكومة القيام بها لضمان حقوق و مصالح المواطنات و المواطنين العالقين بالخارج ، سواء منهم الموظفون أو الاجراء، المتعلقة بغيابهم القسري عن العمل، حتى لا تتم مفاجأتهم بقرارات الطرد او العزل بسبب طول فترة الغياب .

وفي السياق ذاته ، دعى الفريق الاشتراكي الى القيام بإجراءات تواصلية في هذا الباب درءا للإشاعة و آثارها النفسية على هؤلاء المواطنات و المواطنين ممن يعيشون، أصلا، في ظرفية صعبة واستثنائية .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

فرق ومجموعة المعارضة تطالب بعقد اجتماع عاجل لتدارس ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الوطنية

وفاة ريان تدفع الفريق الاشتراكي الى تقديم مقترح قانون

البوعمري يطالب بإزالة مطرح النفايات العمومي بجماعة الدروة

الفريق الاشتراكي يطالب بوقف تسرب مياه الأمطار إلى منازل ساكنة حي أغطاس بالفنيدق