الخميس 05 أغسطس 2021 - 10:55
مستجدات

بلاغ صحفي : الفريق الإشتراكي بمجلس النواب يقدم حصيلته طيلة الولاية التشريعية العاشرة 2016-2021 النائبة السعدية بنسهلي تناقش تقرير المهمة الإستطلاعية حول المركز الوطني والمركز الجهوي لتحاقن الدم النائبة ابتسام مراس تناقش مشروعي قانونين يتعلقان بمؤسسة الشيخ زايد ابن سلطان والشيخ خليفة بن زايد رئيس الفريق الإشتراكي يستقبل ممثلين عن الجمعية الوطنية لحارسات وحراس الأمن الخاص بالمغرب مداخلة رئيس الفريق الاشتراكي الأستاذ شقران أمام في مناقشة حصيلة العمل الحكومي تدخل السيدة النائبة فتيحة سداس في مناقشة مشروع قانون إطار يتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية تدخل السيدة النائبة حنان رحاب في مناقشة مشروع قانون إطار رقم 69.19 يتعلق بالإصلاح الجبائي تدخل رئيس الفريق الإشتراكي شقران أمام في مناقشة مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي تعقيب إضافي لرئيس الفريق الاشتراكي شقران أمام حول محدودية السياسة البيئية سؤال شفوي للنائب حميد نوغو حول الوضع الذي يعشيه قطاع النقل السياحي سؤال شفوي للنائبة مينة الطالبي حول حماية المنتوج الوطني للصناعة التقليدية مداخلة السيد النائب محمدالملاحي في مناقشة مشروع قانون يتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية

رد شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب على وجهة نظر خالد بريكي، الخبير القانوني،
الذي قال انه لايرى أي جدوى في تقديم الفريق الاشتراكي لمقترح تعديل قانون الكراء بهدف تأجيل المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن الفترة المرتبطة بحالة الطوارىء الصحية، حتى لا تكون سببا في حكم بالافراغ.

وهذا نص الرد :

 إن قراءة بريكي، قراءة تحترم على أي حال وإن كانت تجانب الصواب من الناحية القانونية والواقعية. لأن المحاكم الآن توقف التنفيذ المتعلق بالأحكام الصادرة. 
المقترح يعالج إشكالية التماطل المؤدي إلى الافراغ ارتباطا بهذه الوضعية المتمثلة في حالة الطوارئ الصحية. وهذا الإشكال لن يظهر قبل رفع حالة الطوارئ الصحية، حينها يمكن للمكري توجيه إنذار للمكتري من أجل أداء المبالغ المتراكمة عليه داخل أجل خمسة عشر يوما .. بعد ذلك و حتى في حالة وفاء المكتري بأداء المبالغ بعد مرور الأجل المضمن بالإنذار،فإنه يعتبر في حالة تماطل موجب للإفراغ.

وهذا هو المقصود من المقترح، أي عدم اعتبار التأخر في أداء السومة الكرائية المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية سببا للإفراغ، بل مجرد دين عادي. 
أعتقد أن السيد خالد بريكي مطالب بقراءة مقترحي القانون والتقديم المصاحب لهما للوقوف على قراءة قانونية سليمة.”

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

سعيد بعزيز يطالب بحماية الأجراء وحماية صندوق الدعم من المقاولات التي تحترف النصب

إعادة الإعتبار للمؤسسات العمومية ودعم الإقتصاد الوطني

تنزيل مبدأ التضامن ضرورة دستورية

دعم” الفئات الهشة” في ظل حالة الطوارئ الصحية

روابط مهمة