الأثنين 29 نوفمبر 2021 - 23:55
مستجدات

الفريق الإشتراكي يطلب عقد إجتماع لجنة التعليم والثقـافة والاتصـال بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتدارس معايير الولوج لمباريات أطر الاكاديميات النائبة سلوى الدمناتي تسائل آيت طالب بشأن شكاوى مغاربة العالم او السياح المغاربة من اشتراط تحاليل الكشف عن مرض كوفييد PCR رغم توفر المسافرين على جواز التلقيح النائبة مجيدة شهيد تطالب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بإحداث مديرية إقليمية للفلاحة بزاكورة النائب عمراعنان يدعو وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى التدخل لتخفيض ثمن علف الماشية والشعير المستورد النائبة عويشة زلفي تسائل وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول بناء مستشفى القرب بجماعة تنكرفا بالاثنين أقديم بإقليم سيد افني النائب حميد الدراق يُسائل وزير الصحة والحماية الإجتماعية بشأن البطء في تقدم الأشغال الذي يعرفه المستشفى الجهوي للتخصصات بمدينة تطوان الفريق الإشتراكي بمجلس النواب يستقبل ممثلين عن المكتب التنفيذي للهيئة المغربية للمقاولات رئيس الفريق الاتحادي: المغاربة كيستنّاو بزاف من أصحاب الفلوس والحكومة خاصها تگول وتقيّس والمتآمرين كاينين ما نعطيوهمش فرصة رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب رفقة النائبتين السيدة خدوج السلاسي و السيدة مليكة الزخنيني في لقاء تواصلي مع ائتلاف “المناصفة دابا “ الأستاذ ادريس لشكر الكاتب الأول للحزب يستضيف أعضاء الفريق الإشتراكي بمجلس النواب مداخلة النائبة عتيقة جبرو في مناقشة الميزانيات الفرعية التي تدخل في اختصاص لجنة القطاعات الاجتماعية سؤال شفوي للسيد النائب الأمين البقالي الطاهري حول الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2021-2022

رد شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب على وجهة نظر خالد بريكي، الخبير القانوني،
الذي قال انه لايرى أي جدوى في تقديم الفريق الاشتراكي لمقترح تعديل قانون الكراء بهدف تأجيل المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن الفترة المرتبطة بحالة الطوارىء الصحية، حتى لا تكون سببا في حكم بالافراغ.

وهذا نص الرد :

 إن قراءة بريكي، قراءة تحترم على أي حال وإن كانت تجانب الصواب من الناحية القانونية والواقعية. لأن المحاكم الآن توقف التنفيذ المتعلق بالأحكام الصادرة. 
المقترح يعالج إشكالية التماطل المؤدي إلى الافراغ ارتباطا بهذه الوضعية المتمثلة في حالة الطوارئ الصحية. وهذا الإشكال لن يظهر قبل رفع حالة الطوارئ الصحية، حينها يمكن للمكري توجيه إنذار للمكتري من أجل أداء المبالغ المتراكمة عليه داخل أجل خمسة عشر يوما .. بعد ذلك و حتى في حالة وفاء المكتري بأداء المبالغ بعد مرور الأجل المضمن بالإنذار،فإنه يعتبر في حالة تماطل موجب للإفراغ.

وهذا هو المقصود من المقترح، أي عدم اعتبار التأخر في أداء السومة الكرائية المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية سببا للإفراغ، بل مجرد دين عادي. 
أعتقد أن السيد خالد بريكي مطالب بقراءة مقترحي القانون والتقديم المصاحب لهما للوقوف على قراءة قانونية سليمة.”

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

سعيد بعزيز يطالب بحماية الأجراء وحماية صندوق الدعم من المقاولات التي تحترف النصب

إعادة الإعتبار للمؤسسات العمومية ودعم الإقتصاد الوطني

تنزيل مبدأ التضامن ضرورة دستورية

دعم” الفئات الهشة” في ظل حالة الطوارئ الصحية

روابط مهمة