الأربعاء 08 فبراير 2023 - 20:18
مستجدات

فرق ومجموعة المعارضة تطالب بعقد اجتماع عاجل لتدارس ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الوطنية النائب عبد القادر الطاهر يسائل وزير الفلاحة حول: دعم الإنتاج الفلاحي لسلسلة الزراعات الزيتية بالمغرب الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة حول الاستعدادات الاستباقية لمساعدة المناطق التي تحاصرها الثلوج مجيدة شهيد ومولاي المهدي الفاطمي يتوجهان بسؤال شفوي حول الاجراءات الحكومية لحماية المغاربة القاطنين باوكرانيا وتسيير عودة الطلبة. وفاة ريان تدفع الفريق الاشتراكي الى تقديم مقترح قانون البوعمري يطالب بإزالة مطرح النفايات العمومي بجماعة الدروة الفريق الاشتراكي يطالب بوقف تسرب مياه الأمطار إلى منازل ساكنة حي أغطاس بالفنيدق المهدي العالوي يدعو إلى وقف التصرفات اللاقانونية لإدارة بريد بنك بقصور تلوين بالراشيدية الفريق الاشتراكي يتساءل عن معاناة مرضى السرطان وضمان حقهم في العلاج الفريق الاشتراكي يتساءل عن غياب شبكة الربط بالماء والتطهير السائل بمنطقة حيضرة ورأس الوطا بالفنيدق النائبة البرلمانية عائشة الكرجي تدعو إلى فتح الحدود البحرية بين إسبانيا والمغرب خدوج السلاسي تدعو إلى حماية محيط المؤسسات التعليمية

رد شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب على وجهة نظر خالد بريكي، الخبير القانوني،
الذي قال انه لايرى أي جدوى في تقديم الفريق الاشتراكي لمقترح تعديل قانون الكراء بهدف تأجيل المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن الفترة المرتبطة بحالة الطوارىء الصحية، حتى لا تكون سببا في حكم بالافراغ.

وهذا نص الرد :

 إن قراءة بريكي، قراءة تحترم على أي حال وإن كانت تجانب الصواب من الناحية القانونية والواقعية. لأن المحاكم الآن توقف التنفيذ المتعلق بالأحكام الصادرة. 
المقترح يعالج إشكالية التماطل المؤدي إلى الافراغ ارتباطا بهذه الوضعية المتمثلة في حالة الطوارئ الصحية. وهذا الإشكال لن يظهر قبل رفع حالة الطوارئ الصحية، حينها يمكن للمكري توجيه إنذار للمكتري من أجل أداء المبالغ المتراكمة عليه داخل أجل خمسة عشر يوما .. بعد ذلك و حتى في حالة وفاء المكتري بأداء المبالغ بعد مرور الأجل المضمن بالإنذار،فإنه يعتبر في حالة تماطل موجب للإفراغ.

وهذا هو المقصود من المقترح، أي عدم اعتبار التأخر في أداء السومة الكرائية المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية سببا للإفراغ، بل مجرد دين عادي. 
أعتقد أن السيد خالد بريكي مطالب بقراءة مقترحي القانون والتقديم المصاحب لهما للوقوف على قراءة قانونية سليمة.”

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مواضيع ذات صلة

سعيد بعزيز يطالب بحماية الأجراء وحماية صندوق الدعم من المقاولات التي تحترف النصب

إعادة الإعتبار للمؤسسات العمومية ودعم الإقتصاد الوطني

تنزيل مبدأ التضامن ضرورة دستورية

دعم” الفئات الهشة” في ظل حالة الطوارئ الصحية

روابط مهمة